کد مطلب:99850 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:116

حکمت 348











[صفحه 272]

الشرح: لیس یعنی (ع) ان كل من یسد علیه باب بیت، فانه لا بد ان یرزقه الله تعالی، لان العیان و المشاهده تقتضی خلاف ذلك، و ما راینا من سد علیه باب بیت مده طویله فعاش، و لاریب ان من شق اسطوانه و جعل فیها حیا ثم بنیت الاسطوانه علیه فانه یموت مختنقا، و لا یاتیه رزقه و لا حیاته، و لان للحكماء ان یقولوا فی الفرق بین الموضعین: ان اجله انما یاتیه لان الاجل عدم الحیاه، و الحیاه تعدم لعدم ما یوجبها، و الذی یوجب استمرارها الغذاء، فلما انقطع الغذاء حضر الاجل، فهذا هو الوجه الذی یاتیه منه اجله، و لا سبیل الی ذكر مثله فی حضور الرزق لمن یسد علیه الباب. فاذا معنی كلامه (ع) ان الله تعالی اذا علم فیمن یجعل فی دار و یسد علیه بابها ان فی بقاء حیاته لطفا لبعض المكلفین فانه یجب علی الله تعالی ان یدیم حیاته، كما یشاء سبحانه، اما بغذاء یقیم به ماده حیاته، او یدیم حیاته بغیر سبب، و هذا هو الوجه الذی منه یاتیه اجله ایضا، لان اماته الله المكلف امر تابع للمصلحه، لانه لا بد من انقطاع التكلیف علی كل حال للوجه الذی یذكره اصحابنا فی كتبهم، فاذا كان الموت تابعا للمصلحه، و كان الاحیاء تابعا للمصلحه، فقد اتی الانسان رزقه یعنی حیا

ته من حیث یاتیه اجله. و انتظم الكلام.


صفحه 272.